قراءة كتاب كفاية النبيه شرح التنبيه، ويليه الهداية إلى أوهام الكفاية مجلد 10 ابن الرفعة ابو العباس نجم الدين أون لاين

كتاب كفاية النبيه شرح التنبيه، ويليه الهداية إلى أوهام الكفاية مجلد 10 لـ ابن الرفعة ابو العباس نجم الدين

قراءة كتاب كفاية النبيه شرح التنبيه، ويليه الهداية إلى أوهام الكفاية مجلد 10

المؤلف : ابن الرفعة ابو العباس نجم الدين
القسم : العلوم الإسلامية
الفئة : الفقه الإسلامي
اللغة : العربية
عدد الصفحات : 512
تاريخ الإصدار : غير معروف
حجم الكتاب : 9.1 ميجا
نوع الملف : PDF
عدد التحميلات : 144 مره
تريد المساعدة ! : هل تواجه مشكله ؟
وصف الكتاب

تحميل كتاب كفاية النبيه شرح التنبيه، ويليه الهداية إلى أوهام الكفاية مجلد 10 pdf 2009م - 1443هـ كفاية النبيه شرح التنبيه، ويليه الهداية إلى أوهام الكفاية المؤلف: أحمد بن محمد بن الرفعة أبو العباس نجم الدين - عبد الرحيم بن الحسن الأسنوي جمال الدين المحقق: مجدي محمد سرور باسلوم نبذة عن محتوي الكتاب : الجزء العاشر يحتوي علي الأبواب الأتية : الحجر - الصلح - الحوالة - الضمان - الشركة - الوكالة - الوديعة - العارية - الغضب نبذة عامة عن الكتاب : كتاب في الفقه الشافعي يشرح كتاب التنبيه في الفقه الشافعي ، فقد عرف بمؤلف الكتاب وطريقته وفضل الكتاب واهميته وقام بشرحه شرحا وافيا يستفيد منه المطلع على .هذا العلم ، ويليه كتاب الهداية الى اوهام الكفاية للامام الاسنوي (كفاية النبيه) لابن الرفعة الذي حمل لواء الشافعية في عصره حتى قال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية : (رأيت شيخًا تتقاطر فروع الشافعية من لحيته). فاق (كفاية النبيه) غيره من شروح (التنبيه)، وذلك لما تميَّز به من مزايا متعددة، والتي منها: - كثرة الاستدلال بنصوص الكتاب والسنة والإجماع. - التوسع في المسائل وكثرة التفريع. - الاهتمام بأقوال الشافعي، والتمييز بين القديم منها والجديد، وكذلك وجوه الأصحاب وتخريجاتهم. ويقوي شرحه رحمه الله بالاستدلال بالكتاب والسنة كثيرًا، ومنهجه في ذلك أنه يجمع بين الكتاب والسنة، وإذا استدلَّ بالحديث فإنه يخرجه غالبًا، وأحيانًا يذكر حكمه من خلال أقوال علماء الحديث، ويتعقب صاحب المتن بذكر أقوال أو أوجه حكيت في المسألة لم يذكرها، ويصدرها غالبًا بقوله: (ووراء ما ذكره الشيخ وجهان أو أوجه). ونحو ذلك. وكثيرًا ما إذا ذكر قولًا أو وجهًا في مسألة يقول: (ويتجه أو ينبغي طرد ذلك في كذا). مما هو شبيه بالمسألة، وهو يفعل ذلك كما قال: (تقويةً للجمع بين المسألتين، وطلبًا للفرق بين المأخذين). ويعرف بالغريب من ألفاظ المتن، مع إيراد الأوجه اللغوية في بعضها، وأحيانًا يضبطها، وأحيانًا يورد بعض الاعتراضات على كلام المؤلف ويجيب عنها. وقد سلك المؤلف في كتابه مسلكًا متوسطًا، فلا هو بالطويل الممل، ولا بالقصير المخل. .

عرض المزيد